الثلاثاء، 29 أبريل 2014

بيان اتحاد النقابات العالمي في عيد العمال 2014









بيان اتحاد النقابات العالمي في عید العمال  2014

أوقِفوا البطالة !
تنظموا و ناضلوا من أجل حیاة وعمل كریم !
ینقل اتحاد النقابات العالمي التحیات الأممیة الطبقیة والنضالیة إلى ما یقارب 90 ملیون منتسب في أكثر من 120 دولة في العالم، إلى الحركة النقابیة الموجھة و إلى كل عامل في جميع أنحاء العالم و يطالبهم بالاحتفال بھذا الیوم بالإضرابات والأحداث النضالیة و المظاهرات.
یأتي عید العمال لھذا العام في ظل ظروف حرجة بالنسبة للطبقة العاملة الدولیة. فوصفة كل الحكومات الرأسمالیة والآلیات الامبریالیة (صندوق النقد الدولي – البنك الدولي – الاتحاد الاوروبي، الخ) من أجل  “مخرج من الأزمة” ھي نفسها في كل دولة : تخفیضات في الأجور – تخفیضات في المعاشات – استبداد – تقشف – إلغاء الحقوق الاجتماعیة – البطالة.
وفي نفس الوقت، فان التناقضات داخل النظام الامبریالي، مثل ما نشهده هذه الأيام في أوكرانیا، تجعل وضعية الطبقة العاملة أكثر خطورة وتقود إلى المزید من الوضعيات الحرجة .
على أجراس الإنذار أن تدق ! فهذه الأيام، ترغب منظمة العمل الدولیة وأرباب العمل والحكومات الرأسمالیة إلغاء الاعتراف “بحق الإضراب” في الاتفاقیة 87 لمنظمة العمل الدولية. ان حق الإضراب لم يعطى من قبل أي حكومة أو منظمة دولية. لقد أُكتسب ھذا الحق عبر نضالات عمالیة شاقة وسوف یتواصل بنضال العمال فقط. یطالب اتحاد النقابات العالمي برفع الأيادي عن الحق في الإضراب ویدعو الحركة النقابیة الدولیة الموجھة لتنظیم تعبئة نضالیة وحاشدة للدفاع عن ھذا الحق.
فعلى المستوى الدولي، تعصف البطالة بالطبقة العاملة وأطفالھم بلا هوادة. لقد أصبحت ذريعة لزیادة الاستغلال و خصوصا في صفوف نساء و شباب الطبقة العاملة والطبقات الشعبیة.
في عید العمال لھذا العام، یدعو اتحاد النقابات العالمي الحركة النقابیة الدولیة الموجھة للنضال ضد ظاهرة البطالة في مجملها : للنضال من أجل إبقاء العاطلین على قید الحیاة وتنظیمهم داخل النقابات، للنضال من أجل المزایا الاجتماعیة للعاطلین عن العمل، للنضال من أجل الحق في وظیفة دائمة ولائقة لكل فرد و للنضال ضد البطالة والعوامل التي تولد هذه الظاهرة.
فلنجعل ھذا الیوم ” عید العمال” نقطة بدایة من أجل الاستعداد لیوم الحِراك الدولي لاتحاد النقابات العالمي في 3 أكتوبر 2014، و الذي سيكون محوره الرئيسي “النضال ضد البطالة” بما أن البطالة ظاهرة متأصلة داخل النظام الرأسمالي.

أیھا العمال في جمیع أنحاء العالم،
لیس هناك مبرر أن تعیش طبقتنا العمالیة في الفقر والبطالة و أن تواجه الجوع والحروب الامبریالیة أو تنقص الرعایة الصحیة والتعلیم المجاني والعام. یدعو اتحاد النقابات العالمي كل العمال للتوحد تحت شعاراتھا، للإضراب، لتنظيم المسیرات النضالیة وللدفاع عن حق الاضراب، للنضال من أجل عمل مستقر ولائق للجمیع ومن أجل الحریات النقابیة والحقوق الاجتماعیة .
لا یمكن لمستقبل الطبقة العاملة أن يكون الاستغلال و البربریة الرأسمالیة. و في يوم العید ھذا و في كل یوم، یوجه اتحاد النقابات العالمي نداءا لكل العاملین، استئناسا بالشعار الرئیسي ” لمیثاق أثینا”، وثیقتنا السیاسیة والنقابیة الرئیسیة التي تم التصويت علیھا خلال المؤتمر العام النقابي العالمي السادس عشر في 2011 :

أيها العمال انتفضوا

ضد البربریة الرأسمالیة، من أجل عدالة اجتماعیة،

من أجل عالم خال من الاستغلال

الأمانة العامة

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق