الثلاثاء، 29 أبريل 2014

دليل مؤسسات التعليم الثانوي بالمغرب

دليل مؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي و التأهيلي بالمغرب

دليل مؤسسات التعليم الإبتدائي بالمغرب





دليل مؤسسات التعليم الإبتدائي بالمغرب

بيان اتحاد النقابات العالمي في عيد العمال 2014









بيان اتحاد النقابات العالمي في عید العمال  2014

أوقِفوا البطالة !
تنظموا و ناضلوا من أجل حیاة وعمل كریم !
ینقل اتحاد النقابات العالمي التحیات الأممیة الطبقیة والنضالیة إلى ما یقارب 90 ملیون منتسب في أكثر من 120 دولة في العالم، إلى الحركة النقابیة الموجھة و إلى كل عامل في جميع أنحاء العالم و يطالبهم بالاحتفال بھذا الیوم بالإضرابات والأحداث النضالیة و المظاهرات.
یأتي عید العمال لھذا العام في ظل ظروف حرجة بالنسبة للطبقة العاملة الدولیة. فوصفة كل الحكومات الرأسمالیة والآلیات الامبریالیة (صندوق النقد الدولي – البنك الدولي – الاتحاد الاوروبي، الخ) من أجل  “مخرج من الأزمة” ھي نفسها في كل دولة : تخفیضات في الأجور – تخفیضات في المعاشات – استبداد – تقشف – إلغاء الحقوق الاجتماعیة – البطالة.
وفي نفس الوقت، فان التناقضات داخل النظام الامبریالي، مثل ما نشهده هذه الأيام في أوكرانیا، تجعل وضعية الطبقة العاملة أكثر خطورة وتقود إلى المزید من الوضعيات الحرجة .
على أجراس الإنذار أن تدق ! فهذه الأيام، ترغب منظمة العمل الدولیة وأرباب العمل والحكومات الرأسمالیة إلغاء الاعتراف “بحق الإضراب” في الاتفاقیة 87 لمنظمة العمل الدولية. ان حق الإضراب لم يعطى من قبل أي حكومة أو منظمة دولية. لقد أُكتسب ھذا الحق عبر نضالات عمالیة شاقة وسوف یتواصل بنضال العمال فقط. یطالب اتحاد النقابات العالمي برفع الأيادي عن الحق في الإضراب ویدعو الحركة النقابیة الدولیة الموجھة لتنظیم تعبئة نضالیة وحاشدة للدفاع عن ھذا الحق.
فعلى المستوى الدولي، تعصف البطالة بالطبقة العاملة وأطفالھم بلا هوادة. لقد أصبحت ذريعة لزیادة الاستغلال و خصوصا في صفوف نساء و شباب الطبقة العاملة والطبقات الشعبیة.
في عید العمال لھذا العام، یدعو اتحاد النقابات العالمي الحركة النقابیة الدولیة الموجھة للنضال ضد ظاهرة البطالة في مجملها : للنضال من أجل إبقاء العاطلین على قید الحیاة وتنظیمهم داخل النقابات، للنضال من أجل المزایا الاجتماعیة للعاطلین عن العمل، للنضال من أجل الحق في وظیفة دائمة ولائقة لكل فرد و للنضال ضد البطالة والعوامل التي تولد هذه الظاهرة.
فلنجعل ھذا الیوم ” عید العمال” نقطة بدایة من أجل الاستعداد لیوم الحِراك الدولي لاتحاد النقابات العالمي في 3 أكتوبر 2014، و الذي سيكون محوره الرئيسي “النضال ضد البطالة” بما أن البطالة ظاهرة متأصلة داخل النظام الرأسمالي.

أیھا العمال في جمیع أنحاء العالم،
لیس هناك مبرر أن تعیش طبقتنا العمالیة في الفقر والبطالة و أن تواجه الجوع والحروب الامبریالیة أو تنقص الرعایة الصحیة والتعلیم المجاني والعام. یدعو اتحاد النقابات العالمي كل العمال للتوحد تحت شعاراتھا، للإضراب، لتنظيم المسیرات النضالیة وللدفاع عن حق الاضراب، للنضال من أجل عمل مستقر ولائق للجمیع ومن أجل الحریات النقابیة والحقوق الاجتماعیة .
لا یمكن لمستقبل الطبقة العاملة أن يكون الاستغلال و البربریة الرأسمالیة. و في يوم العید ھذا و في كل یوم، یوجه اتحاد النقابات العالمي نداءا لكل العاملین، استئناسا بالشعار الرئیسي ” لمیثاق أثینا”، وثیقتنا السیاسیة والنقابیة الرئیسیة التي تم التصويت علیھا خلال المؤتمر العام النقابي العالمي السادس عشر في 2011 :

أيها العمال انتفضوا

ضد البربریة الرأسمالیة، من أجل عدالة اجتماعیة،

من أجل عالم خال من الاستغلال

الأمانة العامة

نتائج الحركة الإدارية الخاصة بإسناد مناصب الحراسة العامة و رئاسة الأشغال بمؤسسات التعليم الثانوي



تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها أصدرت نتائج الحركة الإدارية الخاصة بإسناد مناصب الحراسة العامة و رئاسة الأشغال بمؤسسات التعليم الثانوي العمومي لسنة 2014، وقد أسفرت نتائج هذه الحركة عن استفادة ما مجموعه 890 مستفيدة و مستفيد من بين 3906 مشاركة و مشاركا موزعين حسب الأسلاك على الشكل التالي:

  • التعليم الثانوي الإعدادي: 426 من بين 2214 مشاركة ومشارك؛
  • التعليم الثانوي التأهيلي : 464 من بين 1692 مشاركة ومشارك.
وجدير بالذكر أن الوزارة ستفتح خلال سبعة أيام من تاريخ صدور هذه النتائج باب الطعون، فعلى كل من يهمه الأمر تقديم طلبه في الموضوع مباشرة إلى المصالح المختصة بالأكاديمية التي ستعمل على إرسال جميع الطعون إلى مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر-قطب التدبير المندمج للموارد البشرية-قسم الحركات الانتقالية-في إرسالية واحدة عبر الفاكس(0537779507) أو البريد المحمول قبل انصرام الأجل المحدد لهذه الطعون.

  

نتائج الثانوي الاعدادي
من هنا    




نتائج الثانوي التأهيلي

من هنا  

استعدادات نقابة ريضال للتعبئة لمسيرة العيد الاممي فاتح ماي2014



عرف مقر الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط سلا تمارة للاتحاد المغربي للشغل يوم الإثنين 28 أبريل 2014 جمعا عاما منقطع النظير حضره المئات من مستخدمات و مستخدمي ريضال. وتميزت هذه المحطة النضالية التي تأتي استعدادا لتخليد عيد العمال،بالكلمة الهامة التي ألقاها الأخ رشيد المنياري الكاتب العام لنقابة ريضال، حيث تطرق خلالها للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي تخلد فيها الطبقة العاملة عيدها الأممي لهذه السنة،مذكرا بالمكاسب الكبيرة التي حققها مستخدمات و مستخدمي شركة ريضال بفعل وحدتهم وتشبتهم بإطارهم النقابي المستقل الاتحاد المغربي للشغل

مراسلة مراد لكحل

الرقابة القضائية و تحديد المسؤولية في مجال القضاء الشامل بقطاع التربية الوطنية

الرقابة القضائية و تحديد المسؤولية في مجال القضاء الشامل بقطاع التربية الوطنية

الدليل المرجعي للامتحانات المدرسية بمؤسسات التربية و التعليم العمومية

الدليل المرجعي للامتحانات المدرسية بمؤسسات التربية و التعليم العمومية